Site en construction

Ce site est encore en construction, mais pouvez néanmoins le visiter...
Si vous voulez revoir l'ancien site, c'est ici : Hacharate (html)
Thaumetopoea bonjeani Version imprimable Suggérer par mail

إن أشجار الأرز الأكثر انتشارا لم تسلم من هجوم الحشرات ومن أهمها:                   

 جاذوب الصنوبر (Thaumetopoea pityocampa)،وقارضات الأرز   (Epinotia cedricida et Epinotia algeriensis) ، والارقات  (Cedrobium laportei et Cinara cedri) (les pucerons)  ، واليرقات (Leucapsis pusilla) ، وغمديات الأجنحة البراقة   (Melanophila marmottani) (le bupreste)، هي عبارة عن عوامل تضعف النظام البيئي

.(GACHI, 1989)

  سنة1982  تم اكتشاف حشرة جديدة في بلزمة (الأوراس) عند إغارتها على أشجار الأرز بهذه المنطقة وهي جاذوب الأرز i (GACHI et al., 1986 & GACHI, 1989) Thaumetopoea bonjean حيث أن ما يقارب 500 هكتار من أشجار الأرز أصيبت في اثر هدا الهجوم إذ سجل تساقط فضيع للأوراق إلى أن وصل  في بعض الأحيان إلى تساقط كلى مما يعطى الانطباع باحتراق هذه الأشجار  (GACHI et al., 1986 & GACHI, 1989).

إن تغطية المستويات العالية في البحر الأبيض المتوسط أظهرت توزع لطوابير الشتاء (جاذوب الأرز)  وطوابير الصيف (جاذوب الصنوبر) في حين يسجل خلط بين النوعين .(GACHI et al., 1986; &  DEMOLIN, 1987).

-       هذا ما حصل في المغرب إذ تم الاعتقاد ولسنوات أن جاذوب الأرز Thaumetopoea bonjeani هي المهاجمة الوحيدة لأشجار الأرز في حين كان جاذوب الصنوبر Thaumetopoea  pityocampa هي الفاعل لاعتقادهم أن الأولى هي الوحيدة التي يمكنها العيش على شجرات الأرز (DEMOLIN, 1987 & GACHI, 1989) .

 

 بطاقة تعريفية للحشرة :

  الرتبة :حرشفية الأجنحة Lepidoptera

Thaumetopoeidae العائلة:

  الجنس : الجاذوب   Thaumetopoea

Bonjeani  النوع :جادوب الأرز

 العالم : POWEL

إن العائلة Thaumetopoeidae صنفت في قائمة التصنيف 1900 على أساس امتلاكها لجنس واحد هو الجاذوب والذي يغرف تسعة أنواع وهى كالأتي :

(AGENJO, 1941): solitaria (FREYER), processionea (LINNAEI),pityocampa (SCHIFFERMULLER), wilkinsoni (TAMS), pinivora (TREITSCHKE), bonjeani (POWELL), herculeana (RAMBUR), jordana (STAUDINGER) et cheela (MOORE).

حيث تعيش الثمانية الأنواع الأولى في أوروبا، إفريقيا الشمالية، واسيا الوسطى والشمالية والشرقية، أما الأخيرة ففي الهند .

 

 التوزيع الجغرافي :

سجل ظهور النوع الأول مرة في مرتفعات ارزو (الأطلس الأوسط بالمعرب سنة  (AGENJO, 1941) (1921)

في الجزائر ، اكتشفت الحشرة سنة 1982في عابات أرز بلزمة،ثم تم التأكيد على تواجدها في عابات الرز التالية ،

الأوراس : أولاد يعقوب ، شالية.

الونشريس: ثنية الحد.

الحضنة :بابور : بوطاب.

أطلس البليدة: شريعة

جرجرة :تيكجدة، تالاغيلاف.

- ويتوزع أين يوجد أشجار الأرز عموما، وتضمن التوزيع المكثف داخل الأوساط الغابية الإناث البالغات رغم حملها تستعمل أجنحتها بصورة جيدة، يتم الغزو على الحواف بداية  بالأشجار المعزولة، والحواف المضاءة تم تتم    الإغارة نحو وسط الغابة(GACHI et al., 1986)

 

 

الدورة الحيوية لجاذوب الأرز:

طابور الأرز يكمل دورة حياته خلال خمس مراحل يرقية، نموها الربيعي يسمح لها بعدم حياكة أعشاشها من تقاليد جاذوب الصنوبر Thaumetopoea pityocampa تعيش المعسكرات مجتمعة في كرات مع نسيج حريري خفيف (QUESTIENNE et al., 1978; & GACHI et al., 1986). .

شكل يوضح الدورة الحيوية لجاذوب الأرز في غابات أرز بلزمة Thaumetopoea  bonjeani   حسب GACHI, 1986.

 

-  مع نهاية أول أسبوع من شهر أوت، تظهر الفراشات بصفة عامة، فان أول ليلة تلي ظهور الفراشات تتم عملية التزاوج، حيث تحمل الإناث وتضع بيضها في نفس ليلة التزاوج .

- توضع البيوض على شكل صفائح تحت فروع الأرز، وتحتوي كل واحدة منها ما يعادل 120بيضة، وتوجد البيوض في الجهة السفلية للفرع، تضع الإناث بيوضها متجهة نحو أصل الفرع، وتوضع عليها الحراشف كألواح القرميد على سطح، حيث الفروع المختارة من قبل الإناث مرنة توجد نحو اسفل الأشجار وتكون متجهة نحو الأسفل، وهذا ما يسمح بالحفاظ على عراجين البيض وذلك بالسماح بانحدار مياه الأمطار، وتعطي الحراشف لونا رماديا للبيوض قريب جدا من لون ماء شجرة الأرز مما يجعل العرجون صعب الظهور والتميز . حراشف جاذوب الأرز Thaumetopoea bonjeani صغيرة وحادة، مما يكون الفرق بينها وبين حراشف أنثى جاذوب الصنوبر Thaumetopoea pityocampa والتي تعيش على الأرز .(GACHI, 1989)

أنثى جاذوب الأرز Thaumetopoea bonjeani طولها 3,22سم بمتوسط (1,2سم إلى 5,45سم)، تضع بيوضها في صفوف متغيرة من(4 الى6)،البيضة كروية الشكل، سطحها العلوي محدب والسفلي مسطح، مما يزيد من مساحة السطح الملتصق بالفروع، مما يزيد من توطدها على الفروع، لونها ابيض وطولها بين 0.9 إلى 1ملم وعرضها بين 0.7 إلى 0.75ملم، يتم تفقصها نهاية شهر أبريل أو بداية شهر ماي حسب الظروف المناخية، ضامنين بذلك توافق متزامن مع نزع غشاء شجرة الأرز (QUESTIENNE et al., 1978;  & GACHI, 1989)

- في دورة نموها تمر اليرقات بأربعة انسلاخات متتالية، وتتميز اساريع جاذوب الأرز Thaumetopoea bonjeani بلونها عن تلك التي تملكها يرقات جاذوب الصنوبر Thaumetopoea bonjeani وببطئ حياكة الدعاميص المسنة ( عموما غياب أكياس مهيكلة جيدا) (QUESTIENNE et al., 1978) .

في نهاية شهر جوان، الاساريع وفي مرحلتها الخامسة تغادر الأشجار على شكل طوابير لتدخل إلى الأرض (QUESTIENNE et al., 1978; & GACHI et al., 1986) .

- ينسج كل اسروع شرنقة، أين يتحول داخلها إلى نغفة chrysalide، ثم تمر بتكون الأنسجة والأعضاء، ولا تتحول كل الشرنقات إلى بالغات في نفس السنة، حيث تبقي بعضها في حالة سبات ولا تظهر إلى بعد سنة أو عدة سنوات موالية .(GACHI, 1989)

 

 

طرق المكافحة واقتراحات:

توجد عدة طرق لمكافحة جاذوب الأرز Thaumetopoea bonjeani :

المكافحة الميكانيكية:

-  تقنيات قنص الذكور البالغين، تعتبر كطريقة مكافحة وذلك بتقليص عدد الذكور البالغين (التقليل من وضع البيض) .

المكافحة الميكروبيلوجية:

الوسيلة الأكثر استعمالا هي مادة أساسية Bacillus thuringiensisوالتي تعتبر شديدة الفعالية، حيث لا تدمر البيئة الفعالة (DEMOLIN & MILLET, 1981; KERRIS & HUSSEINY, 1982).

 

 

المراجع

GACHI M. et al., 1986. Note sur la présence en Algérie de la processionnaire du cèdre Thaumetopoea bonjeani POWEL. ( Lepidoptera, Thaumetopoeidae ) Ann. Rech. Forest. en Algérie. n°1 pp.: 53-63.

GACHI M. 1989. Eco biologie de la processionnaire du cèdre Thaumetopoea bonjeani POWEL. ( Lepidoptera, Thaumetopoeidae ) en Algérie. Séminaire International de Biologie - Constantine. Mai 1989, 13 p.

GACHI M. 1998 La Processionnaire du cèdre ( Thaumetopoea bonjeani POWEL. ). Journée d’étude en entomologie et pathologie forestière. INRF. Mai 1998. pp.:25 -32.

Dernière mise à jour : ( 20-07-2008 )
 


Haut de page ↑