Site en construction

Ce site est encore en construction, mais pouvez néanmoins le visiter...
Si vous voulez revoir l'ancien site, c'est ici : Hacharate (html)
Tortrix viridana Version imprimable Suggérer par mail

الإسم الفرنسي: Tordeuse Verte .

الإسم العلمي: Tortrix viridana .

 

       تنتمي حشرة Tortrix viridana إلى صف الفرشات الليبيدوبثرات Lépidoptères  و تعتبر هذه الحشرة من الحشرات الآكلة للأوراق و ظهرت هذه الحشرة في الجزائر في السنوات الماضية الأخيرة و بالخصوص في ولاية جيجل.

       تتميز حشرة Tortrix viridana بأكلها للبراعم و الأوراق بحيث في المراحل الأولى من حياة اليرقات (ي1 ،ي2 ) تعيش داخل البراعم و تتغدى عليهـا بحيث تكون البراعم في المراحل الأولى من نموها ،أما في المراحل الأخيرة من حياة اليرقات (ي3 ،ي4 ،ي5 ،ي6) فتتحول إلى أكل الأوراق أين تكون البراعم قد بلغت فلا تستطيع أكلها و مما يميز حشرة Tortrix viridana هو تخرج يرقاتها بتوافق الزمني مع تفتح براعم الأشجار.

 

الأشجار العائلة للحشرة:

       تعيش حشرة Tortrix viridana تقريبا على كل البلوطيات و على بلوط الزان Quercus faginea و بلوط الأفراس Quercus afares و تعيش هذه الحشرة و بالخصوص و بنسبة %70 على البلوط الفليني Quercus suber.

 

الدورة الحيوية للحشرة:

       في منتصف شهر جوان يقع التزاوج بين الذكر و الأنثى و في أواخر شهر جوان تضع الأنثى بيوضها فوق البراعم و بداية من شهر جوان تفقص البيوض فتخرج اليرقات و يتزامن خروجها مع تفتح البراعم فتعيش على أكل البراعم في مراحلها الأولى (ي1 ،ي2) و في نهاية شهر أفريل تكون اليرقات في مراحلها الأخيرة (ي3 ،ي4 ،ي5 ،ي6) فتتحول إلى أكل الأوراق حتى نهاية شهر ماي فتتحول اليرقات إلى الشرانق و في بداية شهر جوان تتحول الشرانق إلى الفراشات ثم يحدث التزاوج ثانية و هكذا تبدأ دورة حيوية جديدة .

 

 

الأضرار الناجمة عنها:

       تكون مرحلة أضرار هذه الحشرة عندما تكون في طور اليرقات فأضرارها في أول الأمر تكون على البراعم بحيث تقوم بأكل البراعم الموجودة في الشجرة و بعد بلوغ البراعم أين يصعب عليهـا أكلها فتتحول إلى أكل الأوراق و تكون فترة الضرر عند هذه الحشرة من بداية شهر أفريل حتى نهاية شهر ماي .

 

 

المقاومة :

       حشرة Tortrix viridana لم تستعمل ضدها أي مقاومة من قبل لا كيميائية و لا بيولوجية ماعدى مقاومات تعتبر غير ناجحة بل مازالت قيد الدراسة و لكن هناك مقاومة إستعملت ضدها و هي:

¯- المقاومة الكيميائية: و التي يمكن إستعمال محلولBacillus thuringiensis  و يستعمل في المراحل الأولى من حياة الحشرة حيث يصيبهـا بشكل عام.

¯- المقاومة البيولوجية: يمكن إستعمال حشرة Trichogiramo sp ,  فهذه الحشرة تعيش على أكل بيوض حشرة Tortrix viridana و تعيش داخلها كما أنها تسبب لها مرض يسمى المرض الأحمر الذي يحد من إكتمال الجنين داخل البيضة و كذلك من الأعداء الطبيعيين لحشرة Tortrix viridana مرض يدعى المرض الأبيض.

Dernière mise à jour : ( 20-07-2008 )
 


Haut de page ↑